تعرفي علي صحة المرأة بعد سن الأربعين

كتابة: أية محمد - آخر تحديث: 3 نوفمبر 2020
تعرفي علي صحة المرأة بعد سن الأربعين

‘);
}

لقد تحسن متوسط العمر في العالم بشكل عام

يجب بعد سن الأربعين العمل على الوقاية من السرطان، أمراض القلب والشرايين، هشاشة العظام، السكري، السلس البولي والعديد من الأمراض الأخرى .

سرطان الثدي

كثير ويشكل 37% (أي تقريبا ثلث سرطانات النساء).

الوقاية منه تكون بممارسة الرياضة والتغذية الصحية والإقلال من التدخين وبالفحص الذاتي المتكرر للثدي لأن الكشف المبكر عنه يزيد نسبة الشفاء بشكل ملحوظ.

ننصح بالفحص الذاتي للثديين بأول استحمام من كل شهركما ننصح بإجراء صورة للثديين بشكل دوري بعد الأربعين بمعدل مرة كل سنة الى مرة كل ثلاث سنوات.

‘);
}

كما ننصح بإجراء فحوصات لجينات معينة عندما توجد في العائلة قريبات أصبن بسرطان الثدي أوالمبايض. إن وجود هذه الجينات عند السيدة يجعلها أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثديين أو المبيضين.

سرطان عنق الرحم

للوقاية منه ننصح بإجراء مسحة عنق الرحم كل سنة وبمجرد حصولنا على ثلاث مسحات متتالية طبيعية فيجب إجراء المسحة مرة كل ثلاث سنوات .

هشاشة العظام

إن الوقاية منها هي الأهم ويجب أن تبدأ بعمر البلوغ عند البنت وذلك بتزويدها بكمية مناسبة من الكلس وفيتامين د . يعاني عدد كبير من النساء في الأردن والعالم العربي من نقص فيتامين د .

إن التعرض للشمس يزود الجسم بفيتامين د وذلك الشمس قبل 9 الصباح وبعد 4 العصر.

للوقاية يمكن إستهلاك الأغذية الغنية بالكلس مثل الحليب والبيض واللبن واللبنة كما يجب ممارسة التمارين الرياضية غير العنيفة ولكن بشكل متكرر (يوميا أو يوم بعد يوم).

إن هشاشة العظام مرض غير مؤلم وليس له أعراض إلا عندما يتفاقم وتحدث كسور.

ننصح بأخذ 1000 إلى 1200مغ كالسيوم يوميا و600 إلى 800 وحدة دولية من فيتامين د يوميا.

هناك أدوية عديدة للوقاية من الهشاشة أولعلاج الهشاشة منها مايساعد في بناء العظم ومنها ما يقلل من تآكله. ننصح بها بعد تقييم صحيح من طبيبك.

هناك بعض الأدوية قد تسبب هشاشة العظام مثل الكورتيزونات. ننصح بتجنبها عند المقدرة أو بتعديل جرعتها أو بإستبدالها بأدوية أخرى.

القلب والشرايين

الوقاية تكون في النشاط الصحي والأكل الصحي النظيف وبالذات الخضراوات وبالتخفيف من الدهون والوجبات السريعة وبالتخفيف من الضغوطات النفسية .

أهم العوامل التي تتأثر بعد سن الأربعين

1- إضطراب النوم (الأرق). وهذا قد ينتج عن عوامل نفسية أوصحية أوهرمونية والعلاج يكون حسب الحالة.

2- إضراب الدورة الشهرية بتطاولها أوتقاصرها أوإنقطاعها أواختلاف كميتها بالزيادة أوبالنقص .

3- تجاعيد في البشرة بسبب تناقص الكولاجين الموجود فيها .

4- تصبح البشرة ذات طابع دهني .

5- ترهلات متعددة في مناطق مختلفة من الجسم وخصوصا الذراعين والبطن.

ننصح بالتقليل من السعرات الحرارية والتركيز على نوعية وليس كمية الطعام والإكثار من الخضار والحمضيات كما ننصح بالإكثار من السوائل والإقلال من المشروبات المحتوية على كافيين مثل القهوة والنسكافيه ومشتقاتها والمشروبات الغازية والكحولية والشاي .

من المهم ممارسة الأنشطة الرياضية كالمشي السريع المتواصل والسباحة ويجب الإبتعاد عن السكر الأبيض (قدر الإمكان) والحلويات والخبز الأبيض والمشروبات الغازية والخل والفطر والدهون والمقالي كماننصح باستهلاك زيت الزيتون وزيت السمسم والصويا والقليل من المكسرات والأسماك .

إن هرمون الأستروجين هوهرمون الأنوثة حيث يمارس دورآ إيجابيا على جسم الأنثى كله ويقلل من أخطار الإصابة بأمراض معينة (كالقلب والعظام والمفاصل والدماغ). إن نقصه بعد سن الأربعين (بشكل عام) بسبب دخول مرحلة (ماحول سن النضج) والتي تختلف فترتها بين عدة أشهر إلى عدة سنوات وبنهايتها تدخل مرحلة (سن النضج).

مايميز سن النضج هوالإنقطاع المتواصل والمستمر لمدة سنة كاملة للدورة الشهرية .

عند دخول السيدة في مرحلة سن النضج تنقطع الدورة الشهرية وتحصل مشاكل في الجهاز البولي وتنقص المشاعر الجنسية كما يجف المهبل ويتغير المزاج (إكتئاب أوعصبية أوقلق) ويضطرب النوم وتحدث هبات ساخنة عند السيدة لاسيما خلال الليل مما يسبب اضطراب في نمط النوم.

لابدمن إستشارة الطبيب للتغلب على هذه الأعراض وللوقاية من بعض الأمراض (هشاشة العظام) حيث أن العلاجات موجودة ومتنوعة وتختلف بحسب حالة المريضة .

إن الحمل بعدالأربعين ممكن ولكنه يحمل أخطارآعلى صحة المرأة وأخطارآ على الجنين (تشوهات) كما أن الإجهاض بعد الأربعين يزداد.

ومن مميزات أواخر الثلاثينات وبداية الأربعينات إن السيدة تكون قد قامت بكل الأدوار المفروضة عليها (كتأسيس البيت وتنشئة الأطفال والزواج) ويصبح بمقدورها أن تتفرغ لنفسها بالأمور التي كانت تتمناها سابقآ ولم تقدرأن تقوم بها .

يقال إن فيتامين سي بجرعة 250 مغ يوميا مهم للتقليل من مرض الماء الأبيض (الساد:إعتام عدسة العين).

يجب تركيز المزيد من الإهتمام للزوج في هذه المرحلة كي لاتتسع الفجوة بين السيدة وزوجها فمن الأفضل مشاركة الزوج في هواياته. كما يحتاج الرجل إلى مشاعر الحب والحنان ولو بكلمة عابرة كما يجب قتل الروتين بين السيدة وزوجها بكلمات جميلة أوبهدايا بسيطة غير مكلفة بين الحين والآخر.

د.عبدالرؤوف رياض

29 مشاهدة
التالي
https://molhem.com/@mawdoo3
السابق
ارتفاع نسبة الصفائح الدموية عند الأطفال